هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام

هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام

يعد تلك الركن هو الركن الثالث من أركان الإسلام، كما يقصد بالزكاة إخراج جزء من المال بلغ نصاباً، ومر عليه حولاً كاملاً أي عام قمري، وفيما يلي سوف نوضح هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام؟

هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام؟

قال أحد الشيوخ فيما يخص الزكاة، أن الزكاة ليست واجبة على المال المخصص للزواج أو المال المخصص لشراء شقة لأبنائك فليست من الواجب عليه إخراج زكاة مالية على تلك الأموال لأنها مخصصة للزواج وفي حالة إخراج زكاة سوف يقل المبلغ وبالتالي لن تتحقق غاية الزواج أو شراء شيء واجب الشراء، وفي هذه الحالة سوف يلجأ الأب والأم إلى الاستدانة المالية لقضاء حاجتهم المالية، وقد حرم الإسلام ذلك وأوجب عن تلك المال ليس عليه زكاة، ولكن إن لم يكن مخصص لشيء فمن الممكن إخراج زكاة مالية كما تشاء.

اقرأ أيضا: من شروط وجوب الزكاة

هل تجب الزكاة في كل شهر؟

يمكن للسائل إخراج الزكاة على مدار العام وذلك بعد مرور عام كامل على المال الذي بلغ النصاب إلى من يحتاج إليها في سد الاحتياجات المالية شهرًا تلو الأخر، كما يجب الالتزام بعدم مجيء العام التالي إلا وقد أخرت الزكاة بأكملها.

هل تخرج الزكاة من نفس المال مرتين؟

قد صرح الفقهاء عن منع الثني في الزكاة، فقد يمكن تزكية المال مرتين في نفس العام تغيير الصورة الخاصة به، ثم يتم بيع الزكاة التي تخرج نقودها.

مقدار المال الذي تجب فيه الزكاة

صرحت وزارة الأوقاف عن قيمة المبلغ الذي يبلغ النصاب والذي وصل إلى أن 85 جرام من الذهب عيار 21 بسعر ذلك اليوم، أي نقوم بإجراء عملية حسابية وهي حاصل ضرب عدد الجرامات في سعر الجرام في اليوم الذي تريد إخراج الزكاة به، ويتم حسابها بمقدار 2.5% من الأصل، ومعنى ذلك أن كل 100 ألف جنيه من الحساب الخاص بك زكاتها المالية 2500 جنيه، كما أن كل 1000 من المال عليها 25 جنيه، وها هنا نكون وضحنا الإجابة على هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام؟.