عدد أركان الإسلام

عدد أركان الإسلام

دين الإسلام من الأديان السماوية التي يتبعها جميع المسلمين، فالمسلم الحق عليه اتباع أركان الإسلام، وفيما يلي سوف نوضح لكم عدد أركان الإسلام.

عدد أركان الإسلام

أركان الإسلام خمس أركان منذ ظهور الإسلام، والتي تتلخص في: شهادة أن لا إله إلا الله، إقامة الصلاة على أوقاتها، دفع زكاة المال في الوقت المخصص لها، صيام شهر رمضان إيماناً واحتسابا لله وحج البيت في موسم الحج لمغفرة ذنوبهم.

الشهادتان

تعد الشهادتان الركن الأول من أركان الإسلام، والتي تتلخص في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله مع حضور نية الإخلاص إلى الله تعالى في وقت الإسلام، كما أنها تمنح المسلم السعادة في الدنيا والآخرة، وتنجيه من عذاب القبر يوم القيامة.

الصلاة

تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، كما أنها تعد من أول ما يحاسب عليه العبد يوم الحساب، ويجب أن يقوم بها المسلم في خشوع وإخلاص، وهذا يتطلب حضور من القلب عند أداء الفريضة، كما يجب الحفاظ عليها في السفر والتنقل بين البلدان وفي حالة المرض والالتزام بأدائها في أوقاتها.

الزكاة

يعد تلك الركن هو الركن الثالث من أركان الإسلام، كما يقصد بالزكاة إخراج جزء من المال بلغ نصاباً، ومر عليه حولاً كاملاً أي عام قمري، وتتلخص أهمية الزكاة فيما يلي:

  • تطهير النفس من داء الشح والبخل.
  • تحفز المسلم على البذل والسخاء.
  • تساعد على إعانة الفقراء والمساكين.

لايفوتك الاطلاع على: كم يبلغ عدد السور في القران الكريم

الصيام

هو الركن الرابع من أركان الإسلام، ويعني الإمساك عن الطعام والشراب وكافة المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس بنية الصوم تعبداً لله تعالى طوال شهر رمضان الكريم.

الحج

هو الركن الخامس والأخير من عدد أركان الإسلام، ويقصد بالحج قصد بيت الله الحرام بصفة خاصة لأداء فريضة الحج في وقت مخصوص وهو وقت الحج في أشهر الحج فيؤدي المسلم إلى مناسك الحج في أوقات معينة.