مرض معدي تسببه الفيروسات

مرض معدي تسببه الفيروسات

الفيروسات من الجزيئات التي يتم انتشارها بين الناس بسهولة خاصة المعدية يتم انتقاله من خلال اتصال الشخص بآخر لديه عدوى فيروسية أو عن طريق ملامسة الأسطح الصلبة الحاملة للفيروس، يوجد الفيروسات المعدية نوعان منها المميت ومنها البسيط واليوم نتعرف على مرض معدي تسببه الفيروسات على موقع مورال

مرض معدي تسببه الفيروسات

من ضمن قائمة الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات ما يلي:

التهابات بالجهاز الهضمي

فيروس الروتا: يسبب هذا النوع من الفيروسات الأمراض المعدية مثل التهابات بالجهاز الهضمي ويكون شائعات بين الأطفال

فيروس النورو: وهو فيروس معدي يسبب الإصابة بـ انفلونزا المعدة.

يتم الشفاء من هذه الفيروسات المعدية المسببة لالتهابات الجهاز الهضمي بسرعة تلقائياَ فقط يحتاج المصاب إلى معالجة الجفاف لفترة بالأدوية التي يقر بها الطبيب.

التهاب الجهاز التنفسي

فيروسات قهقريةأو والغدية، والتاجية هي من الفيروسات المعدية المسببة لنزلات البرد، يتم انتقاله إلى الرئتين فتسبب التهابات رئوية.

التهابات جلدية

فيروس الهربس البسيط: النوع الأول منه يسمى HSV-1 يظهر الإصابة بهذا الفيروسات على منطقة الشفاه ويعرف بقروح باردة أو باسم بثور الحمى.

والثاني يسمى HSV-2 ويصنف ضمن إحداثيات الهربس التناسلي

فيروس الورم الحليمي البشري: ويعد هذا النوع من الفيروسات التي يتم انتقالها جنسيا.

فيروس الحماق: من الفيروسات التي تصيب الجلد و معدي يسبب هذا النوع من الفيروسات الإصابة بالجدري المائي الذي يصعب التعامل معه بسبب احتمالية العدوى.

التهاب الجهاز العصبي المركزي

فيروس القوباء: من المتعارف عليه أن الجهاز المركزي يتكون من دماغ وحبل شوكي وهذا النوع من الفيروسات يسبب مرض معدي “التهاب السحايا”

كما يسبب أيضا فيروس القوباء التهابات الدماغ والتي تظهر أعراضه “الشعور بصداع وحمى، حساسية الضوء، تيبس الرقبة، اضطرابات مزاجية، ارتباك، تغيرات في العقل ويمكن أن تنتهي الحالة بغيبوبة أو نوبات.

اقرأ أيضا: أسعار عمليات شفط الدهون في مصر 2022

مرض معدي تسببه الفيروسات الأخرى

يوجد الكثير من الأمراض التي تسببها الفيروسات ولكن يوجد منها الذي يتم علاجه ومنها الصعب الذي يؤدي إلى الوفاة ومن تلك الفيروسات ما يلي:

  • فيروس كورونا
  • الإيبولا
  • فيروس الالتهاب الكبدي
  • فيروس زيكا
  • فيروس النقص المناعي البشري ” الإيدز”