أسباب ضيق التنفس المتقطع وعلاجه

أسباب ضيق التنفس المتقطع وعلاجه

أسباب ضيق تنفس مثل انسداد الأنف أو التمارين الشاقة، نقدم لك في هذا المقال 9 أسباب لضيق التنفس منها الانسداد الرئوي الذي يجعل الحالة خطيرة على صحة الإنسان .

أسباب ضيق التنفس منها الانسداد الرئوي

 الانسداد الرئوي

الذي يحدث عند انسداد الشرايين الخاصة بالرئة نتيجة تعرضها لجلطة دموية أو خلية ورمية أو دموية وفي حال التعرض لجلطة دموية في وريد الفخذ بعدها تنفصل الجلطة وتنتقل إلى منطقة الرئتين وينتج عن ذلك ألم شديد في الصدر وضيق.

الاختناق

يشعر الشخص بهذه الحالة عندما يتعلق شيء في الشعب الهوائية بعدها يحدث بضيق في التنفس ولا يستطيع التنفس الا بصعوبة شديدة واضحة تحول جلده إلى اللون الأزرق. 

 مرض الانسداد الرئوي المزمن

يصاحب هذه الحالة ضيق التنفس وسعال وأزير ومخاط وهذه الأعراض تنتج عن أمراض الرئة التقدمية التي تسبب ضيق شديد في عملية التنفس .

 مشاكل في القلب

مثل النوبة القلبية والذبحة الصدرية وخفقان القلب والقصور تظهر هذه الأعراض على الشخص الذي يعاني من مشاكل في القلب والسبب الأساسي هو الضغط على الأوعية الدموية بجانب الرئتين.

 الربو

يحدث في حالة التهاب الشعب الهوائية التي تسبب تضخم في الرئتين وتحدث بها ضيق تنفس وهذا ما يجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس كما يصاحب هذه الحالة صفير وسعال.

الالتهاب الرئوي

وينتج عن التهاب الرئتين بسبب تعرضها لبكتيريا ثم تتراكم السوائل في الأكياس الهوائية الخاصة بالرئة فيحدث ضيق التنفس.

 القلق

عندما يتعرض الشخص لنوبة من القلق والتوتر يصبح جسمه في وضع القتال ويتنفس بسرعة وهذا التنفس السريع يجعله يمتص أكسجين ويخرج ثاني أكسيد الكربون بسرعة وينتاب الشخص شعور عدم التنفس بطريقة كافية وبسبب التنفس السريع يحدث الصعوبة في التنفس.

9- أسباب أخرى مختلفة

ينتج الصعوبة في التنفس أحياناً بسبب الانصباب الجنبي وتعرض الشخص لمرض الرئة الخلالي وكذلك الأمراض الخبيثة التي تصيب الرئة.