الذهب يلعب دورًا في استدامة الاقتصاد السوداني

الذهب يلعب دورًا في استدامة الاقتصاد السوداني

أوضح المختصون حول أخبار القضايا الاقتصادية بدولة السودان بأن السودان دولة غنية بالموارد وخاصة الذهب، وإذا تم استثماره بطريقة إيجابية وعلمية يلعب الذهب دورًا في استدامة الاقتصاد السوداني، ودعا إلى ضرورة وجود إدارة منصفة وحكيمة للسيطرة على الذهب المستخرج، صلة إن المسؤولين الذين تغمرهم الرغبة في الفساد.

الاقتصاد السوداني

وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة بعملية شراء كافة الذهب السوداني المصدر أثناء ال 6 أشهر السابقة (يناير- يونيو)، طبقًا لبنك السودان المركزي، بينما وصلت قيمة الكميات التي تم شراؤها من دولة الإمارات، طبقًا البيان الإحصائي لصفقات السودان الخارجية للنصف الثاني من السنة المالية 2022 بما يقارب 21.832 كيلو جرام من الذهب الصافي، حيث يضاعف عن ما تم تصديره لنفس الفترة من سنة 2021 بمقدار 5 كيلو جرامات.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية رفع الفائدة لأعلى درجة من قبل 10 سنوات

تدمير البيئة

وقد ذكر المختص بشأن الاقتصاد السوداني إن الذهب بضائع استراتيجية نقدية غير قابلة للتجديد، بينما قد أطرح سؤال ينص على: هل الدولة تعاملت مع ذلك المتعهد المهم غير المتجدد تعامل علمي حريص؟ وما الذي أضافه الذهب لصندوق الدولة السودانية أثناء ظهوره؟ وسأل أيضًا هل انعكس إعداد الذهب السوداني على ازدهار وحياة الشعب السوداني؟ وتابع أيضًا: ما هي الآثار الجانبية والسلبية لعملية إنتاج الذهب في السودان؟ وأجاب قائلًا: إن الانعكاسات السلبية لعمليات تصنيع الذهب داخل دولة السودان تؤدي إلى انتشار الأمراض القاتلة ومن ضمنها مرض السرطان، بالإضافة إلى تدمير البيئة وإفساد الأرض وتعرية التربة بصورة يستحيل إصلاحها، وتابع قائلًا: من هو المكلف حول كل هذه الخسائر؟

الانعكاسات السلبية

وقد رأى المختص بشأن الاقتصاد السوداني من خلال حديثه أن المسؤولية كاملة تقع على شركات التعدين والبلد التي أصبحت تتقن الإتاوة ولا تعلم شئ عن الرعاية وصغار المعدنين من المجتهدين في فهم الأرض، وذكر: إذا كان قياس حجم فوائد أو فقدان إنتاج الذهب داخل السودان فقط من جهة بيئية وصحية أدت إلى فقدان وأمراض أكثر من فوائده، مؤكدًا على إن دولة  السودان سوف تعاني في تلك الفترة من انعكاسات سلبية لعمليات تصنيع الذهب.